منتدى نور و نجاح

منتدى ديني وتعليمي ومفيد وناصح بالهدى.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معلومات طبية
الثلاثاء أكتوبر 09, 2012 5:17 pm من طرف نور الهدى

» مواقع بكل اللغات تسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتوضح الاسلام
الخميس يناير 20, 2011 7:28 am من طرف المهاجر

» قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ
الخميس يناير 20, 2011 7:24 am من طرف المهاجر

» اليك ابتهالي المنشد: أحمد الجربي
الخميس ديسمبر 30, 2010 1:02 pm من طرف tazawad

» الفوائد العشر لصلاة الفجر في جماعة
الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:11 pm من طرف المهاجر

» دعوة لمحاربة العنصرية والطائفية والهجمة الشرسة على الاسلام
الإثنين ديسمبر 27, 2010 1:10 pm من طرف المهاجر

» من اقوال شكسبير في المراة
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:52 pm من طرف المهاجر

» التداوي بالاعشاب
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:52 pm من طرف المهاجر

» لتنظيف المرارة والكبد
الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:52 pm من طرف المهاجر

عدد زوار

.: عدد زوار المنتدى :.

راديو القران الكريم


شاطر | 
 

 سلسلة حقائق قرآنية -10- والاخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر

avatar

عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: سلسلة حقائق قرآنية -10- والاخير   الإثنين مايو 10, 2010 3:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء العاشر ... والأخير

الخمر .... وأمراضُ القلب


عندما يرى الإنسان ظاهرةً كونية فإنهُ يسارع إلى تفسيرها بما لديهِ من أدواتٍ علمية ومن معرفةٍ قد تم تحصيلها ، وكلما تنامت هذه الأدوات وازدادت هذه المعرفة وجد أن ما يعلمه من تفسيرٍ لهذه الظاهرةِ أو تلك كان علماً قاصراً ، واليوم يجد الإنسان نفسه أمام حقائق عن أضرار الخمر لم يكن ليعلمها لولا التطور العلمي الذي وصل إليه مع أن آياتها القرآنية تتلى منذُ قرون

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ) المائدة 90-91

لماذا يذكر القرآن الكريم العداوة والبغضاء والصدود عن سبيل الله – وهي أمراضٌ اجتماعيةٌ ونفسية – في معرض التحذير من شرب الخمر ؟؟؟

وفق مقاصد القرآن الكريم فإن القلب هو مركز توجيه الإنسان ، فيقول سبحانه وتعالى :

( ........ فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) الحج 46

أي أن جميع هذه الأمراض الإنسانية تجتمعُ تماماً في القلب .

* * * * * * * * * * * * * * *

قلب الإنسان

- يبلغ طول القلب 12.5 سم وعرضهُ 8.5 سم
- يبلغ وزن القلب عند الولادة ما يقرب من 25 غراماً . وعند الذكر البالغ قرابة 310 غرامات . وعند الأنثى البالغة نحو 225 غراماً .
- يضخ القلب في الدقيقة الواحدة 5 ليترات من الدم من خلال 70 نبضة في الدقيقة .
- يصل مجموع ما يضخه القلب في اليوم الواحد إلى 7200 ليتر من خلال 100000 نبضة .
- وبحساباتٍ بسيطة نستطيع القول : إن الإنسان الذي يبلغ من العمر 75 سنة يكون قلبه قد قام بنحو 3 مليارات نبضة ضخ خلالها كميةً من الدماء تصل إلى 200 مليون ليتر .

- يوجد في المتحف البريطاني في لندن نموذجٌ فريدٌ للقلب يوضح المسار الذي يقطعه الدم خلال الأوعية الدموية من جراء ضخ القلب للدم ، حيث تصل تلك المسافة إلى ما يعادل 100000 كم يومياً .
- يستغرق الدم في قطع المسافة من القلب إلى الرئة ثم إلى القلب زمناً يقدر بـِ 6 ثوان .
- بينما يقطع الدم المسافة إلى الدماغ ثم إلى القلب مرةً أخرى في 8 ثوان .
- في حين أن الدم يقطع المسافة من القلب إلى أصابع القدم ثم للعودة إلى القلب في 18 ثانية .
- جميع هذه الأرقام محددة . قال الله تعالى :

( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ) القمر 49

إن هذا العضو الحساس في جسم الإنسان والذي أودع الله فيه من أسرار خلقه ما شاء سبحانه لا يسلم من شر ذلك السم الخبيث " الخمر " الذي يؤدي إلى تعطيل وظيفته وإصابته إصاباتٍ بالغة . والمعلوم أن أي عطبٍ ولو كان بسيطاً في هذا العضو قد يؤدي إلى الوفاة . والسؤال :

ما هو تأثير الكحول في القلب ؟؟؟

إن كل قطرةٍ من الخمر يحتسيها الشارب تمر بطريق القلب ، مع هذا الاجتياز يزداد تأثر القلب ... فيزداد نبضه ليعمل فوق طاقته ما يؤدي في النهاية إلى الإرهاق والعناء الشديد .
ولقد كان الاعتقاد السائد إلى عهدٍ قريب أن الخمر تنفع في علاج بعض أمراض القلب مثل : " الذبحة الصدرية " و " ارتفاع ضغط الدم " وغيرها . لكن ما لبث أن بدأ زيف تلك الأوهام يتكشف مع تطور الأبحاث الطبية الحديثة ، ففي القرن الماضي بدأت العلاقة الوطيدة بين إدمان الخمر والإصابة بأمراض القلب المختلفة تتكشف .
وقد اكتشف عام 1855 أن الخمر يعتبر عاملاً رئيسياً في الإصابة بمرض هبوط القلب ..... وهكذا توالت الأبحاث إلى أن ظهر في عام 1960 مرضٌ جديد يعرف بـ " اعتلال عضلة القلب الكحولي " كأحد الأمراض الناتجة من إدمان تعاطي الخمور .

لقد وضع الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم قاعدةً ذهبية حول شرب الخمر ولو بكميةٍ قليلة :



عن جابرٍ بن عبد الله رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أسكر كثيرهُ فقليلهُ حرام ) أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان .

كان بعض الأطباء يزعمون أن القليل من الخمر يمكن أن يكون علاجاً وشفاءً ، إلا أن الله سبحانه وتعالى رد على قولهم ، فقال تعالى في كتابه العزيز :

( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) البقرة 219

* * * * * * * * * * * * * * *


تأثير الخمر في ضغط الدم

في دراسةٍ أجرتها الدكتورة سارة لويس في قسم الطب الإجتماعي في جامعة بريستول وجدت علاقةً قويةً بين تناول الخمر وبين ارتفاع ضغط الدم ، وقالت : إن شرب الخمر يؤثر في ضغط الدم أكثر بكثير مما كنا نتصور سابقاً .
وقد أكد عددٌ من الباحثين أن الإنسان حتى لو تناول كميةً قليلةً من الخمر فإن ذلك سيؤثر سلباً في صحته ويؤدي تدريجياً إلى ارتفاعٍ في ضغط الدم والذي سيسبب الموت المفاجئ لصاحبه إن لم يتوقف عن تناول الخمر ويتخلص من آثاره من جسده نهائياً .

إن هذه الدراسة تظهر أن استهلاك الخمر ربما يزيد ضغط الدم لحدودٍ كبيرةٍ جداً أكثر مما كنا نعتقد وحتى لو شرب الإنسان الخمر بكمياتٍ قليلة . ويؤكد الباحثون أن الإنسان إذا تناول الخمر ولو كميةً قليلةً منه ثم تركه فسيبقى في جسده كميةٌ من الخمر لا تزول إلا بعدَ عشرات الأيام .

* * * * * * * * * * * * * *

تأثير الكحول في الوظائف الحيوية للقلب

يظهر تأثير الكحول في عضلة القلب من خلال عدة عوامل مجتمعة منها :
- التأثير السمي المباشر للكحول في عضلة القلب
- تزامن إدمان الكحول مع الإفراط في التدخين
- تأثيره في تغذية المدمن وعمليات الإستقلاب .

إن تناول الكحول يتسبب في إحداث تغيرات في الوظائف الميكانيكية والخواص الكهربائية والكيميائية للقلب

* * * * * * * * * * * * * * *

تأثير الخمر في وظائف القلب

1- تأثيره في استقلاب الدهون :

أثبتت التجارب العلمية أن تعاطي الخمر ولو لمرةٍ واحدة يؤدي إلى زيادةٍ فورية في محتوى خلايا القلب من الغليسرين ، كما تبين أن الخمر يساعد على امتصاص الدهون من الأمعاء فترتفع بذلك نسبتها في الدم وخصوصاً " الكوليسترول " .
هذه العوامل تساعد على تصلب الشرايين ، حيث تتجمع الدهون التي يحملها الدم وبخاصة الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تصلبها ثم تراكمها ثم إلى تضييق الأوعية الدموية ويؤدي ذلك في النهاية إلى الإصابة بـِ " احتشاء العضلة القلبية " ثم الموت .

الأمراض التي قد يتسبب بها تناول الخمر

تؤكد جميع الدراسات العلمية أن أضرار تناول الخمر كبيرةٌ وكثيرة ، ولا توجد دراسةٌ علمية واحدة تقول بفائدةِ الخمر .
فقد حذرت دراسةٌ طبية نشرتها مجلة لانست الطبية البريطانية من أن شرب الخمر قد يسبب بالوفاة أو بحالات الإعاقة تماماً مثل التدخين ، وأضافت الدراسة أن الخمر يتسبب بنحو 60 مرضاً مختلفاً ومن هذه الأمراض :
- ارتفاع ضغط الدم
- تصلب الشرايين
- سرطانات الفم والكبد والثدي
- أمراض القلب
- السكتة الدماغية
- إضافةً إلى ما يساهم فيه الخمر من حوادث السير والغرق والسقوط والتسمم والتسبب بارتكاب جرائم القتل

2- تأثيره في استقلاب المعادن في القلب

إن تعاطي الخمر ولو لمرةٍ واحدة يؤدي إلى انسحاب عنصري البوتاسيوم والفوسفات من خلايا عضلة القلب . كما يزداد تركيز الصوديوم داخل هذه الخلايا ما يؤدي إلى اختلالٍ في وظيفة القلب . كما وجد أن إدمان تناول الخمر يتسبب في نقص عنصر الزنك ( التوتياء ) مما يؤدي إلى اختلالٍ في وظيفة القلب أيضاً .

3- تأثيره في استقلاب البروتينات

بالرغم من التأثير المباشر للخمر في المصورة الحيوية ( الميتوكوندريا ) والذي يؤدي إلى تحطيمها ومن ثم إلى إحداث خللٍ كبيرٍ في عمليات الاستقلاب إلا أن تأثير الخمر في الحزمة المحفزة لانقباض العضلات والبروتينات التي تساعد في عمليات إنقباض عضلة القلب يؤدي إلى إصابتها إصابة بالغة أيضاً ، ويرجع سبب ذلك إلى تأثير الخمر وخاصةً مادة " الأست ألدهيد " الناتجة منه في عملية تكوين البروتينات ، مما يؤدي إلى نقص البروتين عن هذه العضلات الانقباضية .

* * * * * * * * * * * * * * *

تأثير الخمر في قدرة القلب على الانقباض ( القدرة الميكانيكية )

لقد ظهر من خلال العديد من الدراسات أن الخمر يحدث خللاً في قدرة القلب على الانقباض ومن ثم يؤدي إلى انخفاض معدل ضغطه للدم حتى في حالة عدم وجود أية أعراض مرضية في القلب . هذا التأثير التثبيطي يزداد إذا صاحبه وجود اختلالٍ في عضلة القلب وخصوصاً " نقص التروية الدموية "

مرض بيري بيري

يكثر هذا المرض عند مدمني الخمور . ويعود سبب هذا المرض إلى ما يحدثه الخمر من نقص فيتامين B1 الذي يعرف باسم الثيامين ، هذا الفيتامين يوجد بكثرة في قشور القمح والأرز كما يوجد في الحليب واللحوم وبعض الخضروات والفواكه .
والخمر شرهٌ في تناول هذا الفيتامين في الجسم ، حيث تبين أن احتراق غرام واحد من الخمر يحتاج إلى 8 ميليغرامات من الثيامين

تأثير نقص فيتامين الثيامين في الجسم

- عدم قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز كمصدرٍ للطاقة . إن أكثر الأجهزة تأثراً بنقص الجلوكوز هو الجهاز العصبي فهو بالنسبةِ إليه المصدر الوحيد للطاقة ولهذا نجد أن مدمن الخمر يصاب بحالة من الهذيان وفقدان التركيز والترنح وغيرها وما يعرف بـِ " داء فيرنيكي "
- تتراكم كمية كبيرة من حامض البيرفيك ومن ثم تنتج زيادة في ضغط الدم على القلب بكمياتٍ كبيرة مما يؤدي إلى إرهاق القلب ومن ثم هبوطه .

* * * * * * * * * * * * * * *

تأثير تناول الخمر في الأوعية الدموية


الأوعية الدموية هي الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية وهي شبكة المواصلات المعقدة في الجسم . يصل طول هذه الشبكة إلى نحو مليون كم ، ويتم بواسطتها إيصال الأكسجين والغذاء المحمول في الدم إلى جميع أنحاء الجسم .
في حال تعاطي الخمر فإن هذه الأوعية تصاب بالتصلب والضيق نتيجةً لتراكم الدهون عليها ، وتفقد بذلك مرونتها التي وهبها الله إياها فتصبح جدرانها كثيفةً وصلبة وقابلة لأن تتقصف كما يحدث للأنابيب المطاطية عندما تجف .

آثار الخمر في حياة الإنسان

يحتم شرب الخمر حياة ملايين البشر من الرجال والنساء والأطفال ، وتنعكس مساوئه على المجتمع وخاصةً الأطفال ، وتبين لنا بعض الإحصائيات مدى تأثيره :
40% من حوادث العنف المنزلي تصدر من شارب الخمر
أكثر من 40% من جرائم القتل سببها شارب الخمر
في الإتحاد الأوروبي يُقتل في كل عام 10000 آلاف إنسان في حوادث سير يسببها شاربوا الخمر
في بريطانيا هناك مليون طفل يمسهم العنف من قبل أناس يشربون الخمر .

إن القلب الذي هو سر الله في ابن آدم ومجمع آماله وفطرته هو أكبر المتضررين من عبث الإنسان حينما يعمد إلى الخمر التي حرمها الله في محكم كتابه العزيز :

* * * * * * * * * * * * * * *

فوائد وعبر

- الخمر أم الخبائث
- لم يحرم الله علينا ما حرم انتقاماً أو معاقبةً
- صار للخمر وجوهٌ جديدة تظهر لنا فيها في الأشربة والأطعمة وبعض الحلويات المزينة .... فلنحذر
*************


أشكر مروركم ومتابعتكم للموضوع

على أمل أن تجعلنا هذه السلسلة نتدبر ونتفكر أكثر أثناء تلاوة القرآن الكريم لما يحوي من حقائق ومعجزات أودعها الله في آياته المباركة

تحيتي لكم جميعاً


فسبحان الله عما يشركون

اخوكم في الله ابو عمر (المهاجر) لا تنسوني من صالح دعائكم





دمتم برعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة حقائق قرآنية -10- والاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور و نجاح :: قسم الاسلام :: قصص الانبياء-
انتقل الى: