منتدى نور و نجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور و نجاح

منتدى ديني وتعليمي ومفيد وناصح بالهدى.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نجار الكويت
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:26 am من طرف mahmoud220022

» فتح اقفال الكويت
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:26 am من طرف mahmoud220022

» غسيل مكيفات
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:25 am من طرف mahmoud220022

» غسيل تانكي
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:25 am من طرف mahmoud220022

» صباغ الكويت
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:24 am من طرف mahmoud220022

» شركه تركيب ورق الجدران
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:24 am من طرف mahmoud220022

» تصليح مكيفات
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:24 am من طرف mahmoud220022

» تصليح خزانات الكويت
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:22 am من طرف mahmoud220022

» تركيب ورق جدران الكويت
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالسبت ديسمبر 02, 2023 3:22 am من طرف mahmoud220022

عدد زوار

.: عدد زوار المنتدى :.

راديو القران الكريم


 

 لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
Admin
نور الهدى


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي   لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 3:27 pm

[
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي

طبعاً لازم تكون معك ورقة الأسئلة لأنه في بعض الأسئلة غير مكتوبة هنا

الفلسفة والعلوم الإنسانية:

أولاً:أجب عن أحد السؤالين التاليين (10 درجات)

أ- 1-المقدمة: تعريف المنطق أو أي مقدمة مناسبة

أو تعريف التحليل و التركيب

2-العرض: كل إنسان يحلل ويركب.

الفكر التحليلي: نلاحظه بشكل خاص عند بعض المختصين العلماء فهم يلاحظون جزئيات الوقائع وخصائصها الدقيقة ويتجنبون النظرة الكلية ويتهمونها بالغموض وتؤدي سيطرة الفكر التحليلي إلى التردد فالذي يمعن في ملاحظة الجزئيات لايستطيع أن يقف بسرعة موقفاً جازماً من المشكلات التي تعترضه .

والفكر التركيبي: نلاحظه بشكل خاص عند الفنان والفيلسوف والعالم المبدع فهؤلاء يمتازون بالنظرة الشاملة الكلية ولكن كثيراً ماتعوز نظرتهم هذه الدقة و التسلسل المنطقي وكثيراً مايتعرضون لخطر التعميم السريع أو لخطر النظريات الخيالية.

الرأي الشخصي وهي ضمن صلب الموضوع

الخاتمة: أي خاتمة مناسبة تكون مقبولة.



ب- 1-المقدمة:تعريف علم الأخلاق أو لمحة عن حياة(كنط) أو أي مقدمة مناسبة

2- العرض:المذهب الأخلاقي عند (كنط):

يرى كنط أن الفيلسوف إذا شاء أن يتخذ نقطة بداية لفلسفته الأخلاقية فينبغي له أن يتخذها من الحكم المباشر الأولي الذي يطلقه العقل ألخلاقي العام، وعندئذ سيجد أن الإرادة الطيبة هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعده خيراً على الإطلاق دون قيد أو شرط.

صحيح أننا قد نعد مواهب الطبيعة كالذكاء وقوة الإرادة والشجاعة والمال بمثابة خيرات متعددة لكن كل هذه الخيرات لا يمكن أن تكون خيرات في ذاتها لأنها قد تستعمل في الخير كما تستعمل في الشر، لذاك فهي لاتصبح خيرة إلا بالنسبة

للمقصد الذي ترجوه إرادتنا من وراء استخدامها .

ومعنى هذا أن مايكون جوهر الإرادة الخيرة ليس هو إنتاجها أو نجاحها وإنما هي(النية الطيبة) التي لايعد لها أي خير من الخيرات في هذا العالم.

فالإرادة الخيرة لاتستمد خيريتها مما تصنعه بل من صميم نيتها، وإن الإرادة لتظل خيرة حتى ولو عجزت مادياً عن تحقيق مقاصدها طالما بذلت قصارى جهدها.



نظرية كانط في الواجب :

إن ما يخلع على الإرادة الخيرة صفة الخير إذاً ليس هو النتائج الخيرة التي تترتب على عملها بل هو الطابع الإلزامي الذي يتم به فعلها حين يجيء مطابقاً للقانون الأخلاقي.

ومن هنا يرى أنه من الممكن أن يتصرف الإنسان تصرفاً قانونياً دون أن يكون تصرفه أخلاقياً، وحتى يكون تصرفه أخلاقياً يجب أن يصدر عن الواجب لذلك فقيمة الواجب لا تتوقف على النتائج التي يحققها أو الغايات التي يسعى إليها وإنما على القاعدة التي يستوحيها الفاعل في أدائه لهذا الواجب.

ومعنى هذا أن القيمة الخلقية لكل فعل من الأفعال تكمن أولاً وقبل كل شيء في مبدأ الإرادة بغض النظر عن الغايات التي يمكن أن يحققها مثل هذا الفعل ولهذا يقرر كنط أن صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور بالتعاطف لايجعل له أدنى قيمة خلقية ،فالواجب لايستند إلى العاطفة كما أنه لا يقوم على التجربة بل يقوم على احترام القانون الأخلاقي.

لهذا عرف كنط الواجب بقوله: إنه ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون الأخلاقي و لايفرض القانون الأخلاقي نفسه على الإرادة كما يؤثر الثقل على الأجسام بل يتخذ طابع الإلزام الذي لاينفي (الحرية) لأن القانون الأخلاقي هو انتصار للإرادة على الطبيعة خضوعاً لأوامر العقل فالأمر الأخلاقي هو أمر العقل بينما القانون الطبيعي يخضع لضرورة طبيعية تنفي (الحرية)

صفات الواجب الأخلاقي عند كنط:

1-إلزامي لكن إلزامه ليس إرغاماً فهو لاينفي الحرية لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة

2-مطلق أي أنه غاية في ذاته وليس وسيلة لتحقيق غاية أخرى أبعد منه فهو منزه عن كل غرض.

3-كلي بمعنى أنه قاعدة شاملة لا صلة لها بتغيرات التجربة بمعنى أنه أمر موجه إلى جميع الناس في كل زمان ومكان

إن الرأي الشخصي من صلب الموضوع ثم الخاتمة: أي خاتمة مناسبة .



ثانياً:أجب عن خمسة ممايلي(15 درجة، لكل سؤال 3 درجات)

أ-لأنها تتطلب مستوى من النضج العقلي لايتوفر في مرحلة الطفولة وإنها تقبل التعديل بعد تكوينها .

ب-حتى يترك للا شعور استيعاب ما حفظ

ج-لأنه أقدر على ضبط نفسه في المواقف التي تثير الانفعال فلا يثور ولا يتهور لأسباب تافهة أو صبيانية ولا يعبر عن انفعالاته بصورة طفلية فجة هذا إلى جانب قدرته على معاملة الناس بصورة واقعية لا تتأثر بما تصوره له أفكاره وأوهامه عنهم.

د-لأنها غاية بذاتها ولا تقاس بنفعها وتعلو كل القيم الأخرى بما فيها القيم الفكرية والعقلية

ه-لأنه دفع العقل إلى التفكير والتأمل لفهم كثير من المسائل الدينية التي ألزم الله سبحانه وتعالى المؤمنين باستخدام عقولهم لفهم مراميها.

و-تقوم على أساس أن المجتمعات تتفدم من مراحل دنيا إلى مراحل عليا من خلال إنتاجها لشروط حياتها الضرورية والكمالية وأول من ربط بين تطور أشكال الحياة الاجتماعية وتطور الطرق الإنتاجية التي تخدم تلك الشروط.



ثالثاً: أجب عن سؤالين اثنين (لكل سؤال 6 درجات)

أ-أقسام النفس عند ابن سينا:

1-النفس النباتية: وهي تقوم بوظيفة النمو والتوالد والتغذية وهي موجودة في النبات والحيوان والإنسان.

2-النفس الحيوانية: وهي ماتدرك الجزئيات وتتحرك بالإرادة وهي موجودة في الحيوان والإنسان.

3- النفس الإنسانية: وهي النفس الناطقة التي تدرك الكليات وتمارس وظيفتها بالاختيار الفكري.

ب-خصائص الشخصية:

1-وحدة الشخصية:إنني أحس وأدرك وأحكم وأريد وأتذكر وأعمل .....الخ فهذا إحساسي أنا

وإرادتي أنا وذكرياتي أنا فكل ذلك يرجع إلى (أناي) الخاصة التي تلم شعث حوادثي الذاتية في وحدة مركزها (أنا)

أي إن جميع هذه الوظائف النفسية السابقة تعمل متآزرة متساندة ومتكاملة في كل موحد ومهما كانت الحادثة النفسية بسيطة فإن الشخصية تستجيب بكاملها وبجميع عناصرها ووظائفها وتتآزر وتتعاون في سبيل إيجادها .

2-الهوية: إن (الأنا) تبقى هي هي خلال ديمومتها في الزمان، فمهما تغير الإنسان واختلفت مبادئه وطباعه وأثرت فيه السنون وأحداث الزمان فهو يشعر بأنه هو نفسه ذلك الشخص القديم وبأن ذلك الأنا العميق فيه لم يتيغير.

فكل منا يشعر أنه ذلك الطفل الذي نشأ في بيته الأول وأنه كان في المدرسة الابتدائية وانتقل إلى الثانوية وأنه لا يزال هو نفسه ولم يتغير بتغير السن والثقافة والملامح.

3-الهوية ليست مطلقة: أي إنها ليست كهوية الأشياء المادية الساكنة، فأنا في الحقيقة هذا اليوم غيري في الأمس، أو قبل 15 سنة ،ولإني أتبدل من سنة إلى أخرى.

لا بل إن المرء يتغير من يوم إلى آخر ليس فقط من الوجهة الخارجية من هرم الجسم وابيضاض الشعر أو سقوط الأسنان بل إن الذات الداخلية تتغير أيضاً فتتعلق بالأوهام حيناً وتتركها حيناً آخر وتزداد الذكريات يوماً عن يوم وتتكدس

وتقوم النفس بفاعلية ذاتية للتقدم والرقي والتكامل.

4-النمو والاكتساب: تعني هذه الخاصة أن الشخصية خاضعة للتطور خلال الزمن وأن هناك عوامل تؤثر فيها ولكن هذا التطور يأخذ شكلاً موضوعياً حيناً وشكلاً ذاتياً حيناص آخر.

إن الشكل الأول يبدو لعين الملاحظ الذي يدرس الشخصية من خارجها في حين أن الشكل الثاني يبدو للشخص ذاته حينما يلاحظ تطور شعوره بشخصيته.

ج-انتقاء الحوادث:

إن الوثائق والمستندات والروايات تتضمن حوادث متنوعة وبين هذه الحوادث ماهو جوهري هام وما هو عرضي(لذلك من الضروري أن يقوم المؤرخ قبل كل شيء بعملية الاصطفاء، فينتقي الحوادث الهامة التي أثرت في تطور المجتمع ويهمل الحوادث البسيطة التي لم يكن لها شأن في مجرى التاريخ)

ويتحدد هذا الانتقاء بما يلي:

أ-الحوادث التي يعتبررها المؤرخ نقطة تحول في تاريخ الإنسانية (كمعركة بدر ومعركة صفين ومعركة عين جالوت)

ب-الحوادث التي تعبر عن يقظة الضمير الإنساني ونموه وهي التي تحدث تغييرات في علائق الناس وتعمل على خلق صيغ جديدة تتحقق فيها إنسانية الإنسان كوثيقة حقوق الإنسان الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة.

ج-الحوادث التي جعلت تسلسل الأحداث يتخذ منحىً جديداً كقيام الدولة الأموية و الثورة الفرنسية.



رابعاً: اختر الجواب الصحيح (3 درجات)

مؤلف كتاب (تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق) هو : مسكويه.

انتهت الإجابات

المصدر: موقع بكلوريا

بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnajah30.yoo7.com
نور الهدى
Admin
نور الهدى


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي   لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالخميس أبريل 15, 2010 3:30 pm

انشاء الله يفيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnajah30.yoo7.com
المهاجر

المهاجر


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 43

لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي   لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي Icon_minitimeالأربعاء مايو 05, 2010 4:11 pm

موضوع هام جدا باك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لطلاب البكلوريا حل أسئلة مادة الفلسفة للفرع الأدبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفلسفة
» الفلسفة
» الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور و نجاح :: قسم التعليم :: الثانوي-
انتقل الى: